كيفية مكافحة النمل الابيض دون كيماويات

بالطبع الكثير من شركات مكافحة النمل الابيض بالرياض تلجا الي الطرق الكيماوية للتخص من الارضة بشكل كامل وبالطبع هي طريقة جيدة في القضاء  علي النمل الابيض لكن المشكلة في اضرار هذة الكيماويات واليك بعض المبيدات التي تستخدمها شركة مكافحة الارضة بالرياض 

  • البايفليكس
  • اجندة

الطرق الطبيعية للتخلص من النمل الابيض

طرق المكافحة العضوية

وهناك عدد من البدائل لاستخدام المبيدات الكيماوية لمكافحة النمل الأبيض. عمل هذه الأساليب داخل منظومة الطبيعية ، وتساعد على تعزيز آليات المكافحة الطبيعية للآفات.

  • طرق المكافحة العضوية لا تلوث البيئة ولا تضر الحشرات المفيدة والحيوانات ، أو استخدام الناس لها.
  • الطرق العضوية تهدف إلى استخدام مواد متوفرة محليا ولا تعتمد على استيراد المواد باهظة الثمن من أي مكان آخر.
  • االطرق لعضوية رخيصة وسهلة الاستعمال.
  • الطرق العضوية تحافظ على التنوع الجيني داخل النظام الزراعي الذي يساعد على توفير وسائل العضوية * ‘ تنظيم’ أعداد النمل الأبيض بدلا من القضاء عليها حتى لا تضيع الفوائد التي يوفرها النمل الأبيض.

مستوى المكافحة يعتمد على المعرفة أنواع الآفات ، شجرة أو أنواع المحاصيل والظروف المناخية والعوامل البيئية الأخرى مثل نوع التربة والغطاء النباتي المحلي. طرق المكافحة أكثر فعالية إذا ما استخدمت الاقتران مع بعضها البعض ، مع الاستفادة القصوى من المعرفة والموارد المحلية.

ويرد وصف أساليب مكافحة النمل الأبيض في هذا الكتيب. بعضهم يأتي من البحوث والدراسات الفردية والتي لم يتم اختبارها على نطاق واسع.

إضافة المواد العضوية للتربة

لنمو النمل الابيض الفطري يفضلون أكل المواد النباتية الميتة. ويعتقد أن هذه الهجمات المتعلقة بالتربة ذات المحتوى المنخفض من المواد العضوية. وذلك لأن هذه التربة لا تحتوي على ما يكفي من الغذاء من أجل أن يعيش النمل الأبيض وأنها تلجأ إلى التغذية على المواد النباتية الحية. إضافة السمادلسماد العضوي أو well-rottedالسماد العضوي إلى التربة وبذر الأسمدة الخضراء يساعد على زيادة المادة العضوية في التربة.

Image:addorganicmat.gif

تشجيع المفترسات

النمل الأبيض لدى العديد من الحيوانات المفترسة ، بما في ذلك العناكب والخنافس والذباب والدبابير والنمل وخاصة. الحيوانات المفترسة الأخرى بما في ذلك الضفادع والزواحف والطيور والثدييات مثل خنازير الأرض ، حيوان من آكلات النمل ، الخفافيش ، والقرود والبشر. وتشجيع هذا النوع من الحياة البرية سوف يساعد على تقليل عدد النمل الأبيض. الشجيرات والأشجار موطنا للكثير من هذه المخلوقات المفيدة. يمكن ترك هذه المناطق من الموائل الطبيعية حول الحقول التي تزرع فيها المحاصيل. إذا دمرت هذه المناطق فنه سوف يكون هناك اختلالا في التوازن بين السكان من الحيوانات المفترسة والحشرات.

مصادر الغذاء البديل

الأضرار الناجمة عن النمل الأبيض والذي يتغذى على المواد النباتية الميتة يمكن تقليصها وذلك بإضافة المواد العضوية للتربة. وينبغي على للمزارع تجنب تعرية التربة الجافة حول المحاصيل.

ومع ذلك ، هناك أيضا حلا على المدى القصير والذي يتمثل في تقديم النمل الأبيض مع مصدر بديل للغذاء. ويمكن القيام بذلك عن طريق استخدام المهاد حول قاعدة النباتات. تتبع بمواد مثل القش ، والسماد ، ونجارة الخشب ، والخشب الرماد أو كيزان الذرة وقد ثبت (في جنوب أفريقيا وأوغندا) ، وإلى انخفاض كبير بهجمات النمل الأبيض. ينجذب النمل الأبيض إلى المهاد بدلا من المحاصيل. وقد أظهرت المهاد أوراق عشب نجيل الهند لمنع هجوم النمل الأبيض حول قاعدة الأشجار.

ومع ذلك ، تقديم الغذاء البديل ربما أيضا يجذب النمل الأبيض إلى المنطقة ويزيد من الاضرار الشاملة التي ولحقت بالاشجار والمحاصيل. كل حالة من المرجح أن تكون مختلفة وتعتمد على أنواع النمل الأبيض وأنواع الاشجار/المحاصيل

تناوب المحاصيل

زراعة نفس المحصول في نفس الأرض عام بعد عام يقلل من خصوبة التربة وبنيتها.المحاصيل التي تنمو في مثل هذه الظروف تكون عرضة للضعف والنمل الأبيض. تناوب المحاصيل يمكن انت تلعب دورا هاما في الحد من هجوم النمل الأبيض.

تناوب المحاصيل يعني أن المحاصيل التي تزرع على قطعة مختلفة من الأرض كل عام. يمكن ان يمنع هذا تراكم الآفات والأمراض ويساعد التربة أيضا على استرداد المغذيات.

لزرع النباتات الصحية

  • النباتات التي تعاني من مرض أو نقص المياه بشكل عام أكثر عرضة للنمل الأبيض من النباتات الصحية. ولذا فمن المهم أن يتم الاحتفاظ بالنباتات صحية ورطبة.
  • في المناطق الجافة من المستحسن أن تزرع البذور في بداية موسم الأمطار لإعطاء النباتات فرصة لإثبات وجودها والبقاء بصحة جيدة في الحقل .
  • ينبغي فقط زرع النباتات الصحية في الحقل. ويجب توخي الحذر الشديد خلال الزرع وتشذيب (الأوراق والجذور) من النمل الأبيض الذي قد يدخل النباتات من خلال أنسجة الساق .
  • إذا كان هناك كيس حول جذر شجرة الشتلات ، فمن المستحسن عدم إزالته تماما عندما الزرع لأنه يمكن أن يكون بمثابة حاجز ضد النمل الأبيض. على أي حال من المهم أن الحقيبة لا تمنع الجذور من النمو. وينبغي أن تسمح لجذور النباتات بالنمو في التربة. ألياف الموز فعالة جدا والنمل الأبيض يأكل منها.
  • من المستحسن إضافة السماد العضوي إلى المساحة المخصصة للزراعة حيث سيؤدي ذلك إلى إنتاج أشجار ومحاصيل أكثر صحة. في حين ، الأسمدة غير العضوية تشجع النمو السريع للأنسجة اللينة التي هي أكثر عرضة للهجوم من النمل الأبيض.

المغناطيس

وضع قضيب مغناطيسي قوي في التربة بالقرب من كومة النمل الأبيض الجديدة يمكن أن يمنع الكومة من النمو. هذا يزعج هذه الأنواع من النمل الأبيض الذي بنى السواتر في اتجاه الشمال والجنوب على طول الخطوط المغناطيسية.

تفكيك وإزالة السواتر والملكة

في عمق التربة المتصدعة ، والاضطرابات العادية من خلال التصدع تمنع النمل الابيض من بناء ألسواتر واسعة النطاق. ويمكن في تربة أخرى إصطناعية قطع الأكوام والمعارض له التأثير نفسه. وتكرار الحفر والحرث للتربة قد يقلل من ضرر النمل الأبيض. التدمير الانفجاري واليدوي للأعشاش تليها إزالة الملكة يكون فعال أيضا.

الحواجز الطبيعية

ويمكن بناء الحواجز حول المباني ودور الحضانة منع هجوم من الأنواع الجوفية. وينبغي أن تكون الحواجز جزئيا فوق الأرض وتحتها ، وينبغي أن تتكون من المواد التي لايختراقها النمل الأبيض مثل البازلت ، والرمل أو الرماد البركاني . حجم الجسيمات من المواد أمر بالغ الأهمية ، لا ينبغي أن تكون كبيرة جدا بالنسبة للنمل الابيض الذي يحملها بعيدا ، وليس صغير بحيث يمكن للنمل الأبيض حزمة لجزيئات لخلق ممر مستمر ليتمكن من التحرك خلاله .

نباتات مقاومة النمل الأبيض

المحاصيل

هناك القليل من المعرفة حول المحاصيل المقاومة لهجوم النمل الأبيض . ومع ذلك ،بشكل عام المحاصيل الأصلية هي أكثر قدرة على مقاومة النمل الأبيض من المحاصيل الغريبة. على سبيل المثال ، في أفريقيا الذرة الرفيعة والدخن أكثر قدرة على مقاومة النمل الأبيض من الذرة واللوبيا ، ومكسرات البامبارالم تتعرض للهجوم بينما الفول السوداني عانى من أضرار جسيمة. المحاصيل السنوية هوجمت قرب وقت الحصاد بينما هاجم معظم المحاصيل المعمرة والمدمرة أكثر خلال المواسم الجافة أو في المراحل الأولى من النمو. وقد يكون من المستحسن إنشاء مزارع صغيرة في الحقل قبل مزارع نطاق أوسع من أجل اكتشاف ما إذا كان هذا المحصول أو الشجرة تقاوم النمل الأبيض المحلي في الظروف المحلية.

الأشجار

درجة المقاومة يعتمد على أنواع الأشجار ، وأصل بذور الشجرة ، والعمر ، وحالةالشجرة ، وأنواع النمل الأبيض ، وحيث تنمو شجرة (المنطقة / البلد). لكن كما هو الحال مع المحاصيل والأنواع المحلية أكثر مقاومة من الأنواع الغريبة. الجدول التالي يعطي عددا من الاشجار والشجيرات التي أظهرت مقاومة النمل الأبيض.

«الأشجار والشجيرات مع مقاومة النمل الأبيض«

المصادر

http://ar.howtopedia.org/wiki/

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s